بين محلل الأعمال ومهندس هيكلية الأعمال

يعرف الدليل المعرفي لتحليل الأعمال (BABOK) مهنة تحليل الأعمال-بشكل مختصر- بأنها: “مجموعة التقنيات والمهام التي يتم القيام بها لتحقيق التعاون بين أصحاب المصلحة داخل المؤسسة وخارجها, وذلك بغية فهم هيكلية المؤسسة وسياستها وإجراءات عملها وعملياتها, والاستفادة من هذا في اقتراح الحلول التي تحقق أهدافها”.

ورغم أن هذا التعريف يتسم بشيء من العمومية التي تجعله ينطبق على الكثير من المسميات الوظيفية, إلا أن اللبس الأكبر في سوق العمل اليوم يحصل بين مهنتي محلل الأعمال (Business Analyst) ومهندس هيكلية الأعمال (Business Architect).

يمكن القول بأن الفرق الرئيسي بينهما يكمن في مستوى عمل كل منهما. فمهندس هيكلية الأعمال يعمل على المستوى الاستراتيجي للشركة ولا يتدخل عادة بالتفاصيل التنفيذية (على سبيل المثال لا يتدخل في خطوات إجراء عمل “مطالبة مالية”) لأن دوره يقوم أصلا على وضع هيكلية عمل المؤسسة عالية المستوى (High-level) والعلاقات فيما بينها, وربطها مع أهداف وغايات المؤسسة.

الاختلاف في طبيعية المهام:

لذلك فإن مهام مهندس هيكلية الأعمال قد تضم كلاً أو بعضاً من المهام التالية (حسب طبيعية المشروع أو المبادرة التي يقوم بها):

تطوير نموذج كلي لأعمال المؤسسة (Enterprise Business Model) يوضح الخدمات وإجراءات العمل التي تقدمها الشركة.

  • نمذجة (Modeling) أهداف المؤسسة.
  • وضع مؤشرات قياس الأداء الرئيسية في المؤسسة (KPIs).
  • التخطيط الاستراتيجي.
  • إدارة التغيير المؤسساتي.
  • تصميم المخطط التنظيمي للمؤسسة.
  • وضع السياسات التي تضبط العمل.

ومن الواضح أن هذه المهام لا تتناول التفاصيل العملياتية للعمل في المؤسسة, كتلك التي يتناولها محلل الأعمال, حيث يقوم محلل الأعمال بالمهام التي تتم على المستوى التشغيلي (Operational) للمؤسسة, ومنها:

  • تحليل وتوصيف المتطلبات (Requirements Analysis and Specification).
  • تحليل ونمذجة إجراءات العمل (Business Processes Analysis & Modeling).
  • تحليل ضوابط العمل التنفيذية (Business Rules Analysis).
  • نمذجة المعطيات (Data Modeling).
  • بناء النماذج الأولية (Prototyping).

لذلك فإن نطاق عمل مهندس هيكلية الأعمال هو المؤسسة كلها (المستوى الاستراتيجي), أما نطاق عمل محلل الأعمال فهو على مستوى مشروع معين (Project-level) أو المستوى التشغيلي (Operational).

الاختلاف في التقنيات والمعايير القياسية المستخدمة:

لأن طبيعية المهام مختلفة بين الدورين, فمن البديهي أن يكون هناك فرق في التقنيات والمعايير المستخدمة بين محلل الأعمال ومهندس هيكلية الأعمال. والجدير بالملاحظة أن مهمة “محلل الأعمال” أصبحت في سوق العمل أكثر نضجا من الأخيرة, والفضل يعود في ذلك إلى جهود المعهد العالمي لتحليل الأعمال (IIBA), والذي اتخذ خطوات حثيثة في بلورة مهنة تحليل الأعمال عبر اصداره الدليل المعرفي لتحليل الأعمال (النسخة الثالثة قيد التطوير حاليا ومن المتوقع أن ترى النور في نهاية العام الحالي) وعبر المحاضرات والمؤتمرات والدورات التي يقدمها أو يرعاها. نتيجة لذلك أصبحت معايير وتقنيات تحليل الأعمال أكثر نضجا واستخداما من تقنيات ومعايير هيكلية الأعمال.

من أهم التقنيات والمعايير التي يجب أن يتقنها محلل الأعمال هي: أساليب التحليل غرضيي التوجه (Object-Oriented) ولغة UML (وخصوصا نمذجة حالات الاستخدام   Use Cases ومخططات الأنشطة Activity Diagram, ونمذجة الصفوف Class Modeling, ومخططات الحالات State Diagram) وكذلك اتقان معايير نمذجة إجراءات العمل (BPMN), بالإضافة إلى اتقان منهجيات تطوير البرمجيات (المنهجيات التقليدية والتي تدعى الشلالية, والمنهجيات الأحدث التي تدعى بالمنهجيات الرشيقة مثل SCRUM و XP).

أما مهندس هيكلية الأعمال فيجب عليه اتقان جميع المعايير والتقنيات المذكورة أعلاه, بالإضافة إلى عدد من المعايير والتقنيات التي يستخدمها لتطوير هيكلية الأعمال على المستوى الاستراتيجي وأهمها: TOGAF, Archimate, BMM, Value Chain Analysis, Balanced Scorecards. يجب ملاحظة أن TOGAF (وغيرها من معايير تطوير الهيكلية المؤسساتية Enterprise Architecture, مثل DoDAF  و Zachman) هو إطار عمل لتطوير الهيكلية المؤسساتية, وليس معيار متخصص بهيكلية الأعمال كما قد يعتقد البعض. يركز كل معيار من هذه المعايير على تحليل جانب معين من المؤسسة (أهداف المؤسسة أو أداء المؤسسة أو أصحاب المصلحة في المؤسسة أو خدمات المؤسسة…) ولم يتم حتى الآن وضع إطار عمل (Framework) متكامل لتطوير هيكلية الأعمال يشمل ويضم جميع عناصر هيكلية الأعمال معا, حيث تقوم الشركات بجهود فردية لربط التقنيات والمعايير المذكورة أعلاه وفق حاجتها. والجدير بالذكر أن مجموعة OMG, تعكف حاليا على إيجاد إطار عمل متكامل لتطوير هيكلية الأعمال, بحيث يضم المعايير الحالية بالإضافة إلى تطوير معايير جديدة تعبر عن العناصر التي لا يمكن تمثيلها باستخدام المعايير آنفة الذكر (http://bawg.omg.org/).

الخلاصة

ليس الهدف من هذه المقالة هو وضع حاجز فاصل ومحدد بين الدورين, ففي الواقع العملي تتداخل أعمال محلل الأعمال ومهندس هيكلية الأعمال حسب طبيعة المشروع, فقد يقوم محلل الأعمال ببعض المهام التي يقوم بها مهندس هيكلية الأعمال, وفي كثير من المشاريع, يقوم مهندس هيكلية الأعمال بمهام محلل الأعمال, لذلك فقد يدعى مهندس هيكلية الأعمال أحيانا بمحلل أعمال مؤسساتية (Enterprise Business Analyst).

ولعل هذه المقالة تكون محاولة لتوضيح المهارات التحليلية التي يجب أن يتقنها محلل الأعمال أثناء مسيرته المهنية.

 

زاهر الحاج حسين

 

لمراسلة الكاتب والاقتراحات والاستفسارات: zaher@arabicanalyst.com

 

للاستفاضة:

22 تعليقات حتى الآن

  1. عبدالعزيز القرشي says:

    مقال جميل و مفيد خاصة لفئتين هما ١) غير المختص و لكن مهتم ( مثلي ) و ٢) من هم في بدايات حياتهم المهنية و لهم توجه لهذا المجال
    كنت اتمنى ان نرى امثلة لبعض الوثائق التي يقوم باخراجها كل من محلل الاعمال و مهندس هيكيلية الاعمال، و لعلك تتحفنا بها ابا شام في مقال مقبل
    و لك جزيل الشكر على هذا المقال الرائع

  2. محمد مجدي says:

    شكرا على المقال المميز

    أتمنى منك الاستمرار في كتابة المقلات الغنية بالمعلومات خصوصا أنها تعرض زاوية الخبرة العملية المفيدة للمهتمنين والطامحين لامتهان تحليل الأعمال

    بالتوفيق ويعطيك العافية

  3. مشكور زاهر على المقالة الجميلة …. لقد أغنت معلوماتي بشكل جيد جداً .. أود أن أسألك هل يوجد شهادات تقنية يمكن الحصول عليها لتصبح محلل أعمال أو مهندس هيكلية اعمال أم أنه يجب الحصول على شهادة أكاديمية في هذا المجال؟
    بالتوفيق

  4. Zaher Alhaj Hussien says:

    شكرا أخي أبو شهد….إن شاء الله سأتحدث في مقالات لاحقة عن أنواع التقنيات والوثائق الخاصة بتحليل الأعمال وهيكلية الأعمال….شكرا لمرورك

  5. Zaher Alhaj Hussien says:

    شكرا أخي محمد…بالتوفيق

  6. Zaher Alhaj Hussien says:

    أهلا بك أخي منذر…بالنسبة لتحليل الأعمال فالشهادات التي أصبحت واسعة الانتشار اليوم هي شهادة CCBA للمستوى المتوسط وشهادة CBAP للمستوى المتقدم, ويمنحهما المعهد العالمي لتحليل الأعمال IIBA في كندا, وهي شهادة مهنية وليست شهادة أكاديمية (وقد منَّ الله علي بالحصول على الأخيرة منذ سنة ونصف)
    http://www.iiba.org/imis15/IIBA/Certification/CBAP_Designation/IIBA_Website/Certification/CBAP_Designation.aspx?hkey=56c17206-917f-49f2-af7d-cf98f5be4a39

    وهناك شهادة أخرى منتشرة في أوربا و تمنحها الجمعية البريطانية المعلوماتية BCS
    http://certifications.bcs.org/category/15680
    ولكنها أقل انتشارا حسب معلوماتي, ولها عدة مستويات واختبارات.

  7. Emad Abou Zeid says:

    السيد / زاهر
    شكرا على المقالة الموجزة المختصرة حيث بالفعل هناك تداخل بين المفهومين أو الوظيفتين وخصوصا إذا كانت تتم على مستوى المشروع من نفس الشخص وهو ما قمت به فى أحد المشروعات داخل أحد الهيئات الحكومية بالرياض ، تقبل تحياتى لشخصكم الكريم

  8. walid ward says:

    جزاك الله خيرا ، مقالة ممتازة ومفيده ، نرجو المزيد لانه نادرا ما نجد مقالات عن تحليل وهيكلة الاعمال باللغه العربيه على الانترنت ،

  9. Zaher Alhaj Hussien says:

    شكرا أخي عماد لمرورك الطيب…ولك اطيب التحيات كذلك

  10. Zaher Alhaj Hussien says:

    شكرا أخي وليد…وإن شاء الله سأنشر المزيد من المقالات والفيديوهات حول الموضوع لأهميته في نجاح المشاريع

  11. Mahmoud anbar says:

    موضوع هام جداً، ومن المفيد الإضاءة على الفروقات، رغم أنني أرى أن الفروق مرتبطة بتطور الدرو ، فمفاهيم بنيان الأعمال Business Architecture هي جزء من إطار أوسع هو البنيان المؤسساتي Enterprise Architecture ، وبالتالي تغطي في مراحلها الأخرى قواعد البيانات ونظم المعلومات وبالتالي تقع ضمن النطاق الأعم

  12. Zaher Alhaj Hussien says:

    شكرا للمرور أستاذ محمود…كما تفضلت يتم تغطية البرمجيات وقواعد المعطيات في هيكلية نظم المعلومات (ISA) بعد الانتهاء من بناء هيكلية الأعمال

  13. رائد محمد اسحق الاخرس says:

    مقالة جيدة يا اخ زاهر لمعرفة الفرق بين الدورين ولدي سؤال هنا
    كوني مدير منتجات برمجية ومستشار تقني -حيث انه جزء من مهامي

    -وضع الخطط الاستراتيجية لكل منتج وخطط الاعمال -اين ترى الدورات المفيدة لي في هذا المجال ؟

  14. Emad Abou Zeid says:

    الأخ زاهر ، طرأ اليوم ما مفاده أن محل النظم Systems Analyst يقوم بنفس الأعمال التى يقوم بها محلل الأعمال Business Analyst إضافة إلى بعض المهام الأخرى ومن أشهرها SWOT أو PMI method )plus, minus, interesting) فهل هناك تداخل بالفعل بين وظائف كل منهم؟

  15. عبدالله الجابري says:

    بصراحة المقال جميل و مثري

  16. تحياتي أخ زاهر

    التعريف الذي ذكره الدليل المعرفي لتحليل الأعمال BABOK كما ذكرت ، أورد أيضاً تعريفاً و تحديداً لنطاق عمل محلل الأعمال و أضاف على تعريف تحليل الأعمال أن محلل الأعمال يبدأ عمله بتحديد احتياجات Business Needs المنظمة و يمر بهندسة المتطلبات Requirements Engineering وصولاً إلى الحل المناسب Solution و التأكد من تحقيقه للأهداف و الغايات الاستراتيجية .. و هذا الدور لا يقتصر على المستوى التشغيلي للمنظمة بل يشمل المستويات الإدارية كلها من المستوى الاستراتيجي إلى التخطيطي إلى التسغيلي ، و إلا لما كان محلل الأعمال هو المنوط بإيجاد الحلول المناسبة الذي يحقق الأهداف الاستراتيجية و الغايات الموضوعية للمنظمات ..
    في حين أن خبير الهيكلة المؤسسية يقف عمله عند الإظهار البصري “مخططات” لمكونات المؤسسة التنظيمية و البشرية و العلاقات التي تحكمها و العمليات الإدارية التي تمر منها و الخدمات التي تقوم بها من خلال التفاعل ما بين مكونات المؤسسة و زبائنها .. و هو يقابل في اختصاصه المهندس المعماري في وضع خرائط المياني .. في حين يمثل محلل الأعمال الجهة التي تتفهم الغرض من تصميم هذا المبنى و تحديد مشكلاته أو ميزاته و تدرس الحلول المناسبة لوضعه على الطريق المناسب لاستثماره الاستثمار الأنسب و تششغيله بالطريقة الملائمة ..
    و على العكس من خبير الهيكلة المؤسسية الذي لا يختص بوضع الخطط أو الأهداف الاستراتيجية و إنما فقط بإظهارها في مخططاته ، فإن محلل الأعمال يشارك في وضع الخطط الاستراتيجية إلى جانب الاستراتيجيين و المالكين و أصحاب القرار ..

  17. Zaher Alhaj Hussien says:

    أخي رائد
    في الحقيقة لا أعلم أي دورات تدريبية تتناول استراتيجيات تطوير المنتجات…ولكن هناك مجموعة من تقنيات تحليل السوق (مثل Porter five forces analysis و Kano model) وغيرها من التقنيات التي تساعد مطوري المنتجات والخدمات الجديدة. وأرجو أن تتفضل بإرسال بريدك الإلكتروني لكي أتمكن من إرسال بعض المراجع المفيدة لك.

    أخي عماد
    الموضوع الذي ذكرته مهم جدا …وإن شاء الله سأتحدث في المقالة القادمة عن هذا الموضوع.

    أخي عبد الله
    شكرا لمرورك الكريم

    أخي جميل
    شكرا جزيلا للإضافة القيمة. أتفق معك تماما بما تفضلت به, لذلك فإن محلل الأعمال الذي يعمل في المستوى الاستراتيجي -كما ذكرت في المقال- يدعى محلل الأعمال المؤسساتي (Enterprise Business Analyst) أو مهندس هيكلية الأعمال (Business Architect) وذلك لتمييزه عن محلل الأعمال الذي يعمل في المشاريع التشغيلية. أما بالنسبة لمهندس الهيكلية المؤسساتية, فهو تماما كما تفضلت به.

  18. […] في مقال سابق الفرق بين “محلل الأعمال” و”مهندس هيكلية الأعمال” […]

  19. الأستاذ / زاهر
    تحيه طيبة وبعد
    حيث انني كمحلل أعمال أود ان استفسر من سيادتكم ولكم جزيل الشكر عن موضوع الترابط بين تحليل الأعمال وإدارة المشاريع حيث انني اقوم منذ فترة بدراسة PMP للحصول على الشهادة الخاصة بها وأبحث عن كل ما هو متعلق بهذا المجال فما هى افضل وسيلة يمكن استخدامها لتحقيق أفضل النتائج.

    وتفضلوا بقبول فائق الإحترام والتقدير

  20. مجهود رائع ومقال مميز.
    اتمنى لو تسعدني بارائك على مدونتي
    http://heshameladawy.blogspot.com/

  21. احمد غنيم says:

    استاذ زاهر الحاج السلام عليكم جزاك الله خيرا على هذه المقاله الرائعة واتمني ان اتواصل مع حضرتك للاستفاده من خبرتك فى هذا المجال

  22. احمد غنيم says:

    امل من الاستاذ زاهر ان يزودني ياى مراجع تساعدني فى مجال تحليل الاعمال ahmedharidy2007@gmail.com

  23. Moammar says:

    موضوع هام جدا
    من فضلك ماذا لديك مراجع عن Elicitation
    و التصميم العلمي للابتكار science design research SDR

أترك تعليقا